نــــــــــور الايمـــــــان
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر & عزيزتي الزائرة
سعدنا بزيارتكم الكريمة ، ولتكتمل سعادتنا يشرفنا تسجيلكم
لتكونوا أحد أفراد أسرة منتدى ( نور الإيمان )
لتفيد وتستفيد . فالمنتدى لا يكون إلا بأعضائه
مع خالص تحيات الإدارة وتمنياتها بقضاء وقت ممتع ومفيد


نــــــــــور الايمـــــــان

اسـلامي ـ اجتمـاعي ـ أدبي ـ طبي ـ ثقـافي ـ رياضي ـ علمي ـ فـني
 
الرئيسيةالبوابهس .و .جبحـثالتسجيلدخولمكتبة الصور

شاطر | 
 

 علي درب الكاملات .. ( كمل من الرجال الكثير ، ولم يكمل من النساء الا ............!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المـــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــام


عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
الموقع : www.google.com

مُساهمةموضوع: علي درب الكاملات .. ( كمل من الرجال الكثير ، ولم يكمل من النساء الا ............!   الأربعاء سبتمبر 22, 2010 5:48 pm

[center]الكمال لله وحده
******************[/center]

الكمال مطلب كل مؤمن و مؤمنة سمعت نداء ربها فلبت ، وعرفت رحمته فطمعت . وهو مبتغى ذوي الهمم العالية من النساء والرجال ممن حفظوا عهد الله تعالى يوم قال: " ألست ربكم " . وطلب الكمال البشري فرصة سانحة لمن سبقت لها من الله سبحانه الحسنى ، وتحقق فيها صدق الطلب ، وأسعفتها الصحبة الحانية ، والبيئة الصالحة . في كتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم حديث عن النماذج العالية من أهل الكمال ، ممن تلقوا العلم بما هو الإنسان ، ممن ليسوا كسائر البشر وهم الرسل عليهم السلام ، ومن اتبع سبيلهم من المنعم عليهم من الصديقين والشهداء و الصالحين . أولئك الذين يحثنا الله عز وجل على لزوم غرزهم ، والسير برفقتهم ، لبلوغ الكمال الميسر . قال تعالى : " أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده " . وكأني بداعي الفضيلة ينادي : كمالك كمالك يا امرأة ، كمالك كمالك يا رجل . فما الكمال ؟ وما الوسيلة ؟ وما المعنى ؟
في كتاب الله ضرب المثال
ضرب الله سبحانه وتعالى لنا في كتابه العزيز مثلا – ولله المثل الأعلى – بخير نساء العالمين قال الله تعالى : " وضرب الله مثلا للذين آمنوا امرأة فرعون إذ قالت رب ابن لي عندك بيتا في الجنة ونجني من فرعون وعمله ونجي من القوم الظالمين " . " ومريم ابنة عمران التي أحصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين " .
نماذج للكاملات : آسية امرأة فرعون ، ومريم ابنة عمران ، ومثال الكمال في رسل الله عليم السلام ومن صحبهم وسار على دربهم ، فلنا فيهم وفي رسول الله عليه الصلاة والسلام أسوة حسنة وسند لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا .
فهذه آسية المرأة المؤمنة التي رقت للنبي الصبي ، فربت وحضنت ، وعلى يديه بعد الرسالة كملت ونالت . وتلك مريم الأنثى نجية الملائكة ، المكرمة بكرامات ربها، الملازمة لمحرابها ، الأوابة ، الطاهرة ، المبشرة بالنبي المعجزة ، والأم العطوف المساندة . هذا في كتاب الله .
وفي سنة الحبيب عليه الصلاة والسلام تفصيل المقال
رب سائل يسأل ألم يضرب الله عز وجل ورسوله الكريم غير مريم وآسية نموذجا للكمال ؟
لقد فصل لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم نماذج أخرى للكمال البشري عند النساء ، في مشهد يربط السابق باللاحق ، حيث أمسك بيده الشريفة خديجة رضي الله عنها وقال : " خير نسائها مريم بنت عمران وخير نساءها خديجة بنت خويلد " رواه الشيخان والترمذي عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.
وروى الشيخان والترمذي عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : " كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا مريم بنت عمران وآسية امرأة فرعون ، وفضل عائشة على النساء كفضل التريد على سائر الطعام " .
أما رواية الطبراني رضي الله عنه ففيها قول الحبيب المصطفى : " كمل من الرجال كثير ، ولم يكمل من النساء إلا آسية امرأة فرعون ، ومريم بنت عمران ، وخديجة بنت خويلد ، وفاطمة بنت محمد " .
بهذه الأحاديث تضاف لسلسلة الكاملات :
سيدتنا أم المؤمنين خديجة بنت خويلد المؤمنة حين كفر الناس . الناصرة حين خذلوا . الحامية للدعوة ورجالاتها ، يبلغها جبريل الأمين سلام ربها من فوق سبع سماوات ، ويأتيها ببشارة النعيم الأبدي ، بيت في الجنة من قصب - لؤلؤ - لا صخب فيه ولا نصب .
سيدتنا فاطمة الزهراء سيدة نساء الجنة وأحب الناس إلى قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال جميع بن عمير التيمي : " دخلت مع عمتي على عائشة فسئلت : أي الناس كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قالت : فاطمة . قيل ومن الرجال ؟ قالت زوجها . إن كان – ما علمت – صواما قواما " أخرجه الترمذي والحاكم وصححه .
سيدتنا عائشة أحب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسا ، وأحبهن إليه أبا ، يهون على رسول الله صلى الله عليه وسلم ساعة قبضه أن رآها في الجنة .
هل انحصر الكمال ؟
حين قال رسول الله صلى الله علية وسلم : " كمل من الرجال كثير ، ولم يكمل من النساء إلا مريم بنت عمران و آسية امرأة فرعون ... " هل معنى ذلك الاستثناء توقف الكمال عند تلك النماذج المذكورة فقط ، أم أن الأمر اصطفاء واختيار إلى يوم الدين ؟
إن في ذكر الرجال والنساء جنبا إلى جنب حكمة لتعليم كل امرأة منا أن الله عز وجل كما يصطفي من عباده رجالا يصطفي كذلك نساء من إمائه . قال تعالى " من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ، ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون " .
إن كل واحدة من هؤلاء النساء مدرسة للكمال تتخرج منها أجيال وأجيال . وعلى من تطلب الكمال أن تنتبه إلى أمور يلفت انتباهنا إليها الحديث المذكور منها :
ـــ إن الحديث محفز للمرأة لتطلب الكمال فيكمل من النساء كثير.
ـــ إذا كمل من النساء قليل في الأمم السابقة فنرجو من الله عز و جل أن يخرج من أصلاب أمة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام الكثير من الكاملات عدد يباهي به رسول الله صلى الله عليه وسلم الأمم من قبله ، فالخير في أمته إلى يوم القيامة .
إليك نماذج الكمال الأربع
*** في مريم وآسية ، وخديجة وفاطمة الزهراء ، وعائشة رضي الله عنهن أجمعين نماذج الكمال لمن اقتدى بهن ، أما وزوجا وبنتا . مراحل تمر منها المرأة في عمرها ، تسلمها مرحلة إلى التي تليها : بنت في بيت أبيها أو زوج في بيت زوجها أو أم مع أبنائها .
أما نموذج الكمال في آسية رضي الله عنها فسره في صبرها على أذى الزوج اللئيم ، واختيارها الله ورسوله والدار الآخرة ، متحملة بطش فرعون الظالم لنفسه ، ولها ، و لأمثالها من المؤمنين .
*** نموذج الأم الكاملة : في مريم العذراء الصالحة إبنة الصالحين نموذج لكل أم تنشد الكمال . مريم العابدة القانتة لربها في لزومها المحراب ، مريم الطاهرة المصطفاة ، مريم المصدقة بكلمات ربها .
*** نموذج الصابرة : مثال الكمال في الصبر على دين الله عز و جل وطاعته لكل امرأة ، آسية زوجة فرعون ، الزوجة الصالحة للزوج الكافر .
*** نموذج الزوجة الصالحة : نموذج الكمال لكل زوجة ، في خديجة وعائشة رضي الله عنهما ، الزوجتان الصالحتان للزوج الأصلح رسول الله صلى الله عليه وسلم ، الأولى تعتبر السند المتين لزوجها والثانية المحبوبة ، بشرتا بالجنة وبالسلام من ربهما عز وجل .
*** نموذج البنت البارة : في فاطمة الزهراء مثال عال لكل ابنة تنشد الكمال ، فاطمة البنت البارة بأبيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فاطمة الأقرب إلى قلبه ، فاطمة التي سادت نساء الجنة .
وبعد فإن الحضارات تموت ويبعث الخلق فرادى ، وما يجدون عند مولاهم إلا ما قدموا . ثم إن الله عز وجل يصطفي من الرجال عبادا ، ومن النساء إماء : " وإذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين " . وإن باب الكرم الإلهي مفتوح للمرأة كما هو مفتوح للرجل ، وإن طاعته وعبادته والقنوت إليه ، والجهاد في سبيله ، قربات تشرف بها المرأة والرجل معا ، لأنها أعمال خالدة . إلى هؤلاء الكمل والكاملات تشرئب أعناق المؤمنين والمؤمنات . وسيرا على خطاهم ، ونسجا على منوالهم ، وسعيا لما سعين له .

[center]حشـرني الله وأياكم في ذمرة الكامــلات
في روح وريحان في اعلي مراتب الجنات
بفضلك وكرمك وجودك يا بديع الأرض والسموات
انك قريب سميع ومجيب الدعوات
وصلي اللهم علي نبينا وآل بيته وصحابته والتابعين والتابعات
ـــــــــــــــــــــــــ
أختكم في الله ورسوله والاسلام
أم أحمـــــــــــد[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nur-aleman.ahlamontada.net
*** راجية عفو الرحمن ***

avatar

عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 06/07/2011
الموقع : مصر الحبيبه

مُساهمةموضوع: رد: علي درب الكاملات .. ( كمل من الرجال الكثير ، ولم يكمل من النساء الا ............!   الأربعاء يوليو 06, 2011 10:40 pm

الموضوع مهم اوى يا ام احمد جزاكى الله عنا كل خير
ربنا يبارك فى حضرتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المـــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــام


عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
الموقع : www.google.com

مُساهمةموضوع: رد: علي درب الكاملات .. ( كمل من الرجال الكثير ، ولم يكمل من النساء الا ............!   الجمعة يوليو 08, 2011 12:28 am



[center][color:d9ea=blue]حبيبة قلبي ، بنتي الغاليه / رغـــوده
سلام الله عليكم ورحمته تعالي وبركاته

حبيبة قلبي نورتي يا قمر منتداكي ( نور الايمان ) بجد
وردك علي الموضوع اسعدني جدا جدا ، مما زاد رونقا وجمالا
فلك من كل قلبي التحيه ، والشكر والتقدير والعرفان
بجد بجد مرورك أسعدني ، وردك شرفني
جزاك الله خيرا . وأكثر الله من أمثالك من بناتنا المسلمات المؤمنات[/color] [/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nur-aleman.ahlamontada.net
*** راجية عفو الرحمن ***

avatar

عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 06/07/2011
الموقع : مصر الحبيبه

مُساهمةموضوع: رد: علي درب الكاملات .. ( كمل من الرجال الكثير ، ولم يكمل من النساء الا ............!   الأحد يوليو 17, 2011 5:30 pm

ربنا يبارك فى حضرتك
والله انا اللى يشرفنى انى اسجل فى المنتدى
ربنا يجازيكى الفردوس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علي درب الكاملات .. ( كمل من الرجال الكثير ، ولم يكمل من النساء الا ............!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نــــــــــور الايمـــــــان :: الفــئة الأولـي : المنتـدي الاسـلامي العـام :: الحــديث والســـنه النبـــويه-
انتقل الى: