نــــــــــور الايمـــــــان
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر & عزيزتي الزائرة
سعدنا بزيارتكم الكريمة ، ولتكتمل سعادتنا يشرفنا تسجيلكم
لتكونوا أحد أفراد أسرة منتدى ( نور الإيمان )
لتفيد وتستفيد . فالمنتدى لا يكون إلا بأعضائه
مع خالص تحيات الإدارة وتمنياتها بقضاء وقت ممتع ومفيد


نــــــــــور الايمـــــــان

اسـلامي ـ اجتمـاعي ـ أدبي ـ طبي ـ ثقـافي ـ رياضي ـ علمي ـ فـني
 
الرئيسيةالبوابهس .و .جبحـثالتسجيلدخولمكتبة الصور

شاطر | 
 

 أصح كتب الحديث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: أصح كتب الحديث   الأربعاء يناير 20, 2010 6:18 pm

[center][color:06b5=#0000ff]أصح كتب الحديث[/color]

[/center]
[right] [/right]
[right][color:06b5=#ff0000] الجامع الصحيح للبخاري[/color]

أجمع المحدثون على أن أصح كتابين بعد القرآن الكريم هما صحيحا البخاري ومسلم (المتفق عليه)، وقد ولد الإمام البخاري بمدينة بخارى سنة 194 هـ، أقام بمكة مدة ثم رحل إلى شيوخ الحديث في مختلف البلدان كبغداد والبصرة والكوفة وغيرها . طتب عن أكثر من ألف شيخ، وحفظ مائة ألف حديث صحيح ومائتي ألف غير صحيح، وكان أعلم الناس بالصحيح من السقيم ومعرفة بأحوال الرجال، وكل ما يتعلق بعلوم الحديث. ولذلك لقب بأمير المؤمنين في الحديث، توفي رحمه الله سنة 256 هـ.
أشهر آثار البخاري كتاب الصحيح الذي سماه :" الجامع الصحيح المسند المختصر من امور رسول الله وسننه وأيامه".. وهو أول مصنف اختص بالحديث الصحيح دون غيره، اختار أحاديثه بين ستمائة ألف حديث ومكث في تأليفه ست عشرة سنة وكان يقول : "جعلته حجة بيني وبين الله عز وجل ".
والجامع الصحيح هو اقتراح من الإمام إسحاق ابن راهويه على البخاري فعن إبراهيم بن معقل النسفي أن البخاري قال :" كنا عند إسحاق بن راهويه فقال :" لو جمعتم كتاب مختصرا لصحيح سنة رسول الله [img]http://www.eltwhed.com/vb/images/smilies/salla1.gif[/img] قال : فوقع ذلك في قلبي فأخذت في جمع الجامع الصحيح" [الفصل الأول من هدي الساري ص 7 لابن حجر العسقلاني]

[color:06b5=red]شروط البخاري ومنهجيته في التأليف :[/color]

لا يكتفي البخاري لقبول الحديث بشرط المعاصرة، أي معاصرة الراوي لمن روى عنه، بل يضيف شرط اللقاء، أي لقاء الراوي لمن روى عنه ولو مرة واحدة. وبهذا التشدد أخذ كتابه المنزلة الأولى في أصح الكتب بعد كتاب الله عز وجل، لكونه بالغ في التحري عن الرواة وبالبحث والاستقصاء بالشروط المتعارف عليها في علم مصطلح الحديث.
والبخاري يشترط أن يخرج الحديث المتفق على ثقة نقلته إلى الصحابي المشهور من غير اختلاف بين الثقات الأثبات، ويكون إسناده متصلا غير مقطوع، وإن كان للصحابي راويان فصاعدا فحسن، وإن لم يكن إلا راو واحد وصح الطريق إليه كفى.
وقسم البخاري الجامع الصحيح إلى كتب بلغ مجموعها سبعة وتسعين كتابا، وقسم كل كتاب إلى أبواب وصل مجموعها إلى خمسين وأربعمائة وثلاثة آلاف باب، وقد كرر في صحيحه بعض الأحاديث أو اختصرها في الأبواب المختلفة بسبب ما يستنبط منها من أخكام، فالحديث الواحد قد يكون فيه من العلم والفقه ما يوجب وضعه في أكثر من باب.
والبخاري كان دقيقا في اختياره لمفرداته، واحتاط لصحيحه ما لم يحتط لغيره من مصنفاته، فمثلا إن صادفت قول "قال فلان" فاعلم أن البخاري يستعملها في الأحاديث التي يكون في إسنادها عنده نظر، أو التي تكون موقوفة، أو التي رواها مُسندة في موضع آخر، وقد سمى الدمياطي: ما يعلقه البخاري عن شيوخه "حوالة"، يقول الشيخ عبد العزيز الطريفي: "وإذا قال البخاري: "قال فلان"، وهو من شيوخه، كما حكاه عن هشام بن عمار وعلي بن المديني وعبدالله بن صالح وغيرهم، فيظهر أنه أراد أنه دون شرطه في الصحيح، مع ثبوت الاتصال في هذا الخبر لأن البخاري ليس من أهل التدليس. والله أعلم".
وقال الشيخ صالح الجزائري في كتابه "التدليس وأحكامه" :"وباستقرائي للجامع الصحيح، مع ملاحظة المواضع التي استعمل فيها البخاري هذه الصيغة، ثم الاستعانة بكلام الحافظ ابن حجر في توضيحها، تبين لي أن البخاري رحمه الله، استعمل صيغة "قال لنا" غالبا في الآثار الموقوفة، التي يكون ظاهرها الوقف لكنها تحتمل الرفع وليست بصريحة فيه. واستعملها أيضا –ولكن في مواضع نادرة– لأغراض أخرى كفائدة في إسناد –نحو التصريح بالسماع من مدلس– أو قصور في السند –كوجود راو فيه ليس على شرطه– أو في المتابعات".
[/right]
[right] [color:06b5=#ff0000]الجامع الصحيح لمسلم[/color]

يتألف صحيح مسلم من أربعة وخمسين كتابا أولها كتاب الإيمان وآخرها كتاب التفسير. فرع كل كتاب منها إلى أبواب بلغ عددها واحدا وثلاثين وثلاثمائة وألف باب، يدخل فيها ثلاثا وثلاثين وثلالة آلاف، حيث استغرق مسلم في جمع الصحيح خمسة عشر عاما عرضه على أئمة السنة في عصره قبل إخراجه للناس.

[color:06b5=red]شروط مسلم ومنهجيته في التأليف[/color]

من خلال المقدمة التي وضعها الإمام مسلم لصحيحه يتضح منهجه العلمي في التأليف، فهو من أوائل الذي وضعوا مقدمات منهجية لكتبهم، وتشتمل مقدمته على عدة أمور في وجوب الرواية عن الثقات وترك الكذابين والضعفاء. كما تشتمل على نوع الحديث الذي سيرويه والمتمثل في ما رواه الحفاظ المتقنون أولا، ثم مارواه المستورون متوسطو الحفظ والإتقان، أما المتروكون فلا يروي عنهم شيئا، ومن عادة مسلم أن يرتب روايات الحديث بحسب قوتها في الصحة، الأصح ثم الأصح..
يقول المعلمي في "الأنوار الكاشفة" :"من عادة مسلم في صحيحه أنه عند سياق الروايات المتفقة في الجملة يقدم الأصح فالأصح. فقد يقع في الرواية المؤخرة إجمال أو خطأ تبينه الرواية المقدمة في ذاك الموضع".
وقسم مسلم صحيحه إلى كتب، وقسم كل كتاب إلى أبواب شملت معظم المباحث الفقهية المعروفة. وتمتاز طريقته بجمع الروايات ذات الموضوع الواحد في مكان واحد، وهو ما جعل التعامل معه سهلا ميسورا.
أما شروط قبول الحديث عنده فقد اكتفى منها بشرط معاصرة الراوي لمن يروي عنه مخالفا بذلك أستاذه البخاري الذي اشترط اللقاء كما سبق.

[color:06b5=red]مقارنة بسيطة بين منهجي الصحيحين :[/color]

1- الإمام البخاري يشترط المعاصرة واللقاء لقبول الرواية في حين أن الإمام مسلم يكتفي بالمعاصرة بين الراويين دون اللقاء.

2- البخاري يترجم لأبوابه بذكر الحكم الفقهي ويورد أجزاء الحديث أو كله في مواضيع مختلفة، أما مسلم فيجمع الأحاديث ذات الموضوع الواحد في مكان واحد.

3- ُيستنبط رأي البخاري الفقهي من الأبواب المختلفة، أما مسلم فيسهل تناوله على الدارس.

4- الإمام البخاري بوب صحيحه ووضع عناوينه بنفسه، في حين أن الإمام مسلم لم يضع العناوين بنفسه وإنما وضعها الإمام النووي رحم الله الجميع.
[/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المـــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــام
المـــــــــــــــدير العــــــــــــــــــــام


عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
الموقع : www.google.com

مُساهمةموضوع: رد أصح كتب الحديث   الخميس يناير 21, 2010 1:56 pm

[center][b][color:1048=blue]الأخت الكريمه الفاضله [/color][/b]
[b][color:1048=blue]أشكرك من كل قلبي علي المعلومات القيمه هذه [/color][/b]
[b][color:1048=blue]جعلها الله في ميزان حسناتك ، ونفعنا وأياكي بما جاء بها [/color][/b]
[b][color:1048=blue]بجد موضوع رائع يستحق التقدير والاحترام . مث ما أعدته تمام [/color][/b]
[b][color:1048=blue]ومرورك شرفني . وموضوعك أسعدني [/color][/b]
[b][color:1048=blue]جزاك الله خيرا ، وبارك فيك وعليك [/color][/b]
[b][color:1048=blue]وجعلك من سعيدات الدنيا والآخره [/color][/b]
[b][color:1048=blue]ولا تحرمينا جديدك دائما [/color][/b]
[b][color:1048=blue]وفقك الله لما يحب ويرضي من صالح القول والعمل [/color][/b]
[b][color:1048=blue]وفي أنتظار المزيد[/color][/b]
[b][color:1048=blue][img]http://i18.servimg.com/u/f18/12/48/66/35/4211.gif[/img][/color][/b][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nur-aleman.ahlamontada.net
 
أصح كتب الحديث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نــــــــــور الايمـــــــان :: الفــئة الأولـي : المنتـدي الاسـلامي العـام :: الحــديث والســـنه النبـــويه-
انتقل الى: